كتب علمية، عربية، وغنية بالمعرفة .. للمبتدئين


لدينا مشكلة نعاني منها كعرب دومًا وهي ضعف المحتوى العربي على الإنترنت، ولا يقتصر الوضع على محتوى الانترنت فقط، بل امتد الى ساحات الكتب والمعرفة الورقية. أصبحت الروايات هي السلع الأكثر رواجًا مما دفع جميع الكتاب والأدباء والمثقفين الى التوجه إليها بصفتها الأكثر ربحًا وأيضًا الأكثر سهولة وأقل جهدًا!
حينما تود قراءة كتاب في مجالٍ ما تصبح الوجهة الأولى لديك هي الكتب الإنجليزية، فالمحتوى العربي ضعيف، والتراجم لم تعد منتشرة كالسابق. هذا الأمر يشكل عائقًا في وجه المهتمين بالعلم..
فحينما تود قراءة كتاب عن السرطان مثلًا، لا تجد سوى الكتب الأكاديمية والتي عادة ما تتمتع بصياغة صعبة الفهم، مما يدفعك الى قراءة كتاب باللغة الإنجليزية وبالطبع الوضع حينها يصبح أصبح في بداية الأمر نظرًا لضعف اللغة الإنجليزية عند كثيرٍ من العرب.
لذا في هذا المقال سأذكر مجموعة من الكتب العلمية سواء العربية أو المترجمة والتي تشكل أهمية معرفية قيمة للمبتدأين وغيرهم.

1- التفكير العلمي

1
لو كان الأمر بيدي، لجعلت دراسة هذا الكتاب إلزامية لجميع طلاب المدارس في الوطن العربي، فهو أفضل كثيرًا من بعض المناهج التي يتم تدريسها في مدارسنا وجامعاتنا، بالرغم من صدور هذا الكتاب عام 1978 وذلك كأحد إصدارات سلسلة عالم المعرفة!
يتناول الكتاب بكل بساطة العديد من الأفكار مثل تعريف التفكير العلمي وعرض السمات المميزة له، التحول في تاريخ العلم، العلاقة بين العلم والتكنولوجيا، العلاقة بين العلم والمجتمع، بالإضافة الى عرض سمات العالِم والعناصر الأخلاقية لشخصيته وصفاته.
كتاب يحمل الكثير من الإثارة الفكرية، لذا إذا لم تكن قرأته فقد ضاع عليك الكثير!
يمكنك تحميل الكتاب وقراءته من هنا

2- أهم خمس أفكار في العلوم

2
يقدم هذا الكتاب ملخصًا مبسطًا لأهم النظريات العلمية المعقدة بأسلوب بسيطٍ وحيوي من خلال استخدام رسوم الكارتون، والرسوم البيانية بجانب الدعابة من أجل تبسيط العلوم.
الأفكار التي تعرض لها الكتاب هي: نموذج الذرة في الفيزياء، الجدول الدوري للعناصر في الكيمياء، نظرية الانفجار العظيم في الفلك، نظرية الألواح التكتونية في الجيولوجيا، وأخيرًا نظرية التطور في الأحياء.
يمكنك تحميل مقتطفات من هذا الكتاب مجانًا من خلال هذا الرابط

3- أفكار سبع هزت العالم

3
بأسلوبٍ يجمع بين البساطة والإمتاع، يسلط هذا الكتاب الضوء على أهم سبع أفكار في علم الفيزياء والتي حطمت ما كان يسلم به السابقين.
ليس شرطًا أن تمتلك خلفية علمية من أجل الاستمتاع بهذا الكتاب، فهو يمتاز ببساطته وبعده عن كافة طرق التعقيد.
الأفكار التي ناقشها هذا الكتاب: علم الفلك عند كوبرنيكوس، الميكانيكا عند نيوتن، الطاقة والإنتروبيا، النسبية، نظرية الكم، التماثل، وقوانين بقاء المادة والطاقة.
يمكنك تحميل مقتطفات من هذا الكتاب مجانًا من خلال هذا الرابط

4- الكون

4
كارل ساجان هو أحد أشهر علماء العصر الحديث، وقد حقق برنامج “COSMOS” الذي قدمه نقلة علمية لدى الكثيرين. هذا الكتاب هو اللبنة الأولى لهذا البرنامج، فقد تحول الكتاب من الورق الى شاشات التلفاز وساهم في نشر العلم على أوسع نطاق وحقق شعبية لدى الكثيرين.
في الآونة الأخيرة قام العالم نيل ديجراس تايسون بإعادة تقديم البرنامج مرة أخرى من أجل إحيائه.
يكفي عن هذا الكتاب ما كتبه أحد المعلقين “انه أشبـه مـا يـكـون بمنـهـج دراسـي علمي في كلية ما، كان بودك أن تـدرسـه، لـكـنـك لـم تـسـتـطـع الـعـثـور عـلـى الأستاذ الذي يمكنه أن يعلمك إياه”
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

5- الخلية: مقدمة قصيرة جدًا

5
يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة المقدمات القصيرة التي تقدمها مؤسسة هنداوي.
يتناول الكتاب العديد من الأفكار المرتبطة بالخلايا من حيث تركيبها، أشكالها المختلفة، انقسامها، وتمايزها من الخلايا الجذعية. يمثل هذا الكتاب أهمية عظمى حيث أن فهم الخلية جيدًا يعتبر المدخل الأساسي لجميع فروع علوم الطب والأحياء.
يمكنكم تحميل الكتاب من هنا

6- فيزياء المستحيل

6
أحد أهم الكتب التي يحاول فيها العالم “ميشيو كاكو” إضافة المزيد من الإثارة على علم الفيزياء، حيث يبدأ كتابه قائلًا “أي شيء غير مستحيل، فهو ممكن” ليبدأ بعدها رحلة استكشاف المناطق الأكثر إثارة في هذا العلم.
تعرض الكتاب الى أصناف التقنيات المستحيلة في علم الفيزياء، حيث ثام بتصنيفها الى تقنيات مستحيلة لكنها لا تناقض قوانين الفيزياء مما يجعل تحقيقها ممكنًا في هذا القرن أو الذي يليه.
وتقنيات مستحيلة لكنها على حافة الفهم للعالم الفيزيائي، مثل آلات الزمن والسفر عبر الفضاء، وإن كان ممكنًا تحقيقها فسيستغرق ذلك آلاف السنين في المستقبل.
أما النوع الأخير فهو المستحيل الذي يناقض قوانين الفيزياء، وإن حدث أن تلك التقنيات ممكنة فبالتأكيد سيتغير فهمنا للفيزياء بطريقة أساسية!
يمكنك تحميل الكتاب من هنا
هذه بعض الكتب التي أرشحها، لكن الأمر سيكون أمتع بكل تأكيد إذا ذكرت ترشيحات مجموعة من الأصدقاء المهتمين بالعلوم والذين ينصحون بقراءة تلك الكتب.

7- تطور الأفكار في الفيزياء

7
تأليف: آلبرت آينشتاين، و ليوبولد إنفلد.
ترجمة الدكتور: أدهم السمان.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

 8- كيف تعمل الأشياء: فيزياء الحياة اليومية

8
تأليف: لويس بلومفيلد
ترجمة: ريم محمد الطويرقي.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

9- قصة الفيزياء

9
تأليف: لويد موثز، وجيفرسون هين ويفر
ترجمة: طاهر تربدار، ووائل الأتاسي.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

10- تاريخ موجز للزمان

10
أحد أشهر أعمال العالم ستيفن هوكينج والذي قام بترجمته د. مصطفى إبراهيم فهمي.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

11- تاريخ العلم

11
عبارة عن جزأين، يتميزان ببسطاتهم الشديدة. حيث يتناول الكتاب تاريخ النظريات العلمية منذ 1500 عام وحتى الآن.
ما يميز الكتاب أيضًا هو سهولة الحصول عليه حيث أنه أحد إصدارات سلسلة عالم المعرفة، العدد 389.
الكتاب من تأليف جون غريبين، وترجمة: شوقي جلال.
يمكنك تحميل جزأي الكتاب .. الأول، والثاني

12- فكرة الزمان عبر التاريخ

12
أيضًا أحد إصدارات سلسلة عالم المعرفة.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا
هذه مجموعة من الكتب العلمية التي تمثل أهمية للمبتدأين وغيرهم، فهي تتسم بالوضوح والبساطة والسهولة مما يجعل فهمها سهلًا.
يمكن أيضًا تصفح سلسلة عالم المعرفة من أجل المزيد من الكتب. ستجد في تلك القائمة أكثر من 400 كتاب من تلك السلسلة.
شاركها في جوجل+

عن Dr. mohammad aglan